الخميس , 30 أكتوبر 2014
الرئيسية » مواضيع عامة » عودة حصة بين الثانويات لرفع مستوى البكالوريا من جديد

عودة حصة بين الثانويات لرفع مستوى البكالوريا من جديد

بكالوريا الجزائر

بكالوريا الجزائر

ستنظم وزارة التربية الوطنية، المنافسات العلمية والأدبية في مرحلة التعليم الثانوي، ابتداء من النصف الأول من شهر مارس المقبل، في 9 مواد تعليمية في مرحلتها الولائية، في الوقت الذي تم تحديد الـ8 من ماي المقبل لتنظيم المسابقة في مرحلتها النهائية، مع الإعلان عن النتائج في 28 من نفس الشهر. علما أن هذا النوع من المنافسات قد غاب عن الساحة التربوية طيلة 6 سنوات لتعود من جديد في عهد وزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف.

وأوضحت التعليمة التي بعث بها الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، حسب القرار 105 المؤرخ في 26 جوان 1996، إلى مديري التربية للولايات للتنفيذ والمتابعة، مفتشي التربية الوطنية للإعلام والمتابعة ومديري مؤسسات التعليم الثانوي للتطبيق، أوضحت أنه في إطار المنافسات الوطنية العلمية والأدبية في مرحلة التعليم الثانوي للسنة الدراسية 2012 /2013، التي تنظمها الوصاية بمقتضى القرار المشار إليه، والمتضمن إحداث منافسات علمية وتربوية خاصة بالتلاميذ المتمدرسين في هذه المرحلة في 9 مواد تعليمية، ويتعلق الأمر بالرياضيات، العلوم الفيزيائية، اللغة العربية وآدابها، التاريخ، علوم الطبيعة والحياة، الفلسفة، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، والتسيير المحاسبي والمالي.

وأضافت نفس التعليمة، أن مواد المنافسات توزع على الشعب والمستويات العلمية والأدبية، على أن تكون الأسئلة مطابقة للمناهج التعليمية الرسمية السارية المفعول، كما تكون هادفة إلى اكتشاف مختلف القدرات الفكرية لدى التلاميذ كالتحليل والتركيب، التصحيحات النموذجية بالإضافة إلى سلالم التنقيط، باستثناء المرحلة الولائية التي تتولى مديريات التربية تحضيرها بالتنسيق مع مفتشي التربية الوطنية للمقاطعات التابعة لها.

وبخصوص تاريخ وترتيبات إجراء المنافسات العلمية والأدبية على المستوى الولائي والجهوي والوطني، فقد أوضحت التعليمة أن المرحلة الولائية تتولى تنظيمها مديريات التربية التي حددت تاريخ إجرائها لتلاميذها خلال النصف الأول من شهر مارس المقبل، على أن يتم تكليف مفتشي التربية الوطنية للمقاطعة بالإشراف على الخلايا المعنية بإنجاز موضوعات المرحلة الولائية، فيما يتم الإعلان عن النتائج خلال الأسبوع الثالث من شهر مارس المقبل.

وتسهر مديريات التربية أيضا على ضبط القوائم الاسمية للتلاميذ الفائزين مرتبين حسب الاستحقاق والمستوى، والمادة ترسل نسخة منها إلى مديرية التربية المكلفة بتنظيم المنافسات على المستوى الجهوي، ونسخة أخرى إلى مديرية تطوير الموارد البيداغوجية و التعليمية -المديرية الفرعية لترقية النخبة المدرسية ومتابعتها وكذا موضوعات المنافسات الولائية مع الحلول وسلالم التنقيط وذلك قبل 25 مارس المقبل-. على أن يتم إعلام التلاميذ الفائزين كتابيا على المستوى الولائي وتبليغهم بتاريخ ومكان إجراء المنافسات الجهوية.

وفيما يتعلق بالمرحلة الجهوية، تتكفل مديريات التربية التي تحتضن المنافسات الجهوية المحدد إجراؤها يوم الأربعاء 10 أفريل القادم، بالجوانب التنظيمية والبيداغوجية والمالية، كما تتولى استقبال وإيواء وإطعام التلاميذ المرشحين لهذه المرحلة الوافدين من الولايات البعيدة بدءا من مساء يوم الثلاثاء 9 من أفريل المقبل، كما تشرف على تنظيم وحراسة المنافسات، تنظيم عملية تصحيح أوراق الإجابة الخاصة بموضوعات المنافسات الجهوية والمداولات، وضبط القوائم الاسمية للتلاميذ المشاركين في المنافسات الجهوية، مرتبين حسب الاستحقاق والمادة و المستوى.

وأما المرحلة الوطنية، فإن مديرية تطوير الموارد البيداغوجية والتعليمية، هي من تشرف على تنظيم المنافسات العلمية والأدبية في مرحلتها النهائية المحدد إجراؤها يوم الأربعاء 8 ماي 2013، بثانوية حسيبة بن بوعلي في القبة الجزائر، على أن تتكفل مديرية التربية للجزائر وسط، باستقبال التلاميذ المرشحين للمشاركة في هذه المرحلة الوافدين من الولايات البعيدة مساء يوم الثلاثاء 7 ماي القادم. ليتم الإعلان عن النتائج النهائية في 28 من نفس الشهر، أي 20 يوما بعد تاريخ إجراء المنافسة.

عن الإدارة

موقع بكالوريا الجزائر أول موقع خاص بمترشحي إمتحان البكالوريا في الجزائر ، تم إفتتاح الموقع سنة 2010 ويشمل الكثير والعديد من الدروس و التمارين المكتوبة والمرئية في جميع المواد وجميع الشعب ، بكالوريا الجزائر .... خطوتك نحو النجاح

9 تعليقات

  1. nchlaah ya rab

  2. amiiiiiiiiiin ya rabi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>